السدة نيوز & آخر المشاركات https://sedda.news/rss/latest-posts السدة نيوز & آخر المشاركات ar جميع الحقوق محفوظة لسدة نيوز  تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية https://sedda.news/7298 https://sedda.news/7298

عاود الريال اليمني التراجع، أمام العملات الأجنبية، في التعاملات الصباحية اليوم السبت بالعاصمة المؤقتة عدن، مسجلا 1884 ريالا لبيع الدولار الواحد، و1898 للشراء.

وفيما يلي أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، في حضرموت وعدن وصنعاء:

أسعار الصرف في عدن:

-الدولار الأمريكي:
الشراء: 1884
البيع: 1898

-الريال السعودي:
الشراء: 494
البيع: 495

أسعار الصرف في حضرموت:
-الدولار الأمريكي:
الشراء: 1885

البيع: 1900
-الريال السعودي:
الشراء: 494.5
البيع: 495.5

صنعاء:
-الدولار الأمريكي:
الشراء: 535
البيع: 539
-الريال السعودي:
الشراء: 140
البيع:141

]]>
Sat, 28 Sep 2024 13:39:34 +0300 zayed
محافظ حضرموت يلتقي لجنة التواصل المنبثقة عن مخرجات اللقاء الموسع لهيئات المجلس الانتقالي الجنوبي بحضرموت  https://sedda.news/7297 https://sedda.news/7297


التقى محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا، أعضاء لجنة التواصل المنبثقة عن مخرجات اللقاء الموسع لهيئات المجلس الانتقالي الجنوبي بحضرموت برئاسة الأستاذ محمد عبدالله الحامد، ضمن جهود وحدة الصف لنيل حقوق حضرموت.

 واستعرض رئيس واعضاء اللجنة نشاطها واللقاءات التي عقدتها مع مختلف مكونات المجتمع من أكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأمنية والعسكرية والقبلية.

وتلى رئيس اللجنة الأستاذ محمد الحامد النتائج المستخلصة من هذه اللقاءات ورؤية اللجنة تجاه أبرز مطالب أبناء حضرموت التي تركزت في جملة نقاط تمثّل أبرز مطالب أبناء المحافظة أبرزها التأكيد على وجوب إقامة منشآت عاجلة للكهرباء بأحدث التقنيات لمواجهة النمو السكاني والعمراني بطاقة تكفي لعشر سنوات قادمة، والرفض القاطع لأي استفزازات لقوات النخبة الحضرمية، ورفع أي نقاط مسلحة خارج اطار المؤسسات الأمنية والعسكرية، ورفض أي تفرد بالقرار الحضرمي من قبل أي فرد أو مكون أو قبيلة أو حزب سياسي، والحرص على التمثيل العادل لحضرموت في جميع هياكل ومؤسسات الدولة التشريعية والقضائية والحكومية والعسكرية والسلك الدبلوماسي بما يليق بمكانة حضرموت مساحة وسكانًا ومساهمتها في الاقتصاد الوطني وإرثها التاريخي والثقافي عبر آلية تضمن الشراكة العادلة لكل فئات المجتمع الحضرمي على أن يثبّت ذلك دستوريًا، وزيادة كميات الديزل والبترول المكرّر محليًا بالسعر المدعوم لتلبية حاجة السوق المحلية ودعم الكهرباء والخدمات العامة، وإزالة أي عراقيل أو موانع لتوصيل الكميات المطلوبة لخدمات المواطنين، وتعزيز قوات النخبة الحضرمية بالعدد الكافي والعتاد اللازم الذي يمكنها من القيام بواجباتها وحفظ الامن والدفاع عن المكتسبات الوطنية، والاهتمام بالتعليم وحقوق المعلمين والاكاديميين والمتعاقدين والمتقاعدين وسائر الموظفين، ومطالبة الدولة باعادة هيكلة جديدة للأجور تراعي ان لا يقل الحد الادنى للاجور عن 200 دولار للموظفين في الاجهزة الحكومية، وتحديث المباني الجامعية وتطويرها في جامعتي حضرموت وسيئون، والتفكير في اقامة مجلس استشاري من الخبراء السياسيين والإداريين والأكاديميين بمساعدة السلطة المحلية لمعالجة التحديات التي تعترض نشاط السلطة المحلية في محافظة كبيرة ومترامية الاطراف كحضرموت والمتراكمة منذ عقود طويلة.

ورحب المحافظ برئيس وأعضاء اللجنة، مؤكدًا أن هذا اللقاء يأتي ضمن جهود السلطة المحلية لتوحيد الصف لجميع مكونات وأبناء حضرموت بهدف تعزيز توحيد الكلمة لنيل مطالب واستحقاقات حضرموت.

وقدّم المحافظ شرحًا للوضع العام في المحافظة واحتياجاتها في مختلف المجالات، مؤكدًا أن السلطة المحلية تدعم كل باب للخير والسلام وتوحيد الكلمة وتبحث عن توفير سُبل العيش للمواطنين، وتُغلق كل باب للشر والفتنة وتمزيق اللحمة الحضرمية.

وأشاد المحافظ بجهود لجنة التواصل المنبثقة عن اللقاء الموسع لهيئات المجلس الانتقالي الجنوبي بحضرموت ورؤاها التي تتوافق مع توجهات السلطة المحلية وتصب في سياق جهودها وجهود أبناء المحافظة لتوحيد الكلمة لنيل مطالب حضرموت، مؤكدًا أن السلطة المحلية تدعم هذه المطالب وتُساندها وتقف إلى جانب اللجنة وجميع المطالب الداعمة لنيل حقوق حضرموت المشروعة.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 13:35:38 +0300 zayed
ارتفاع كبير في أسعار الطماطم بسوق سيئون  https://sedda.news/7296 https://sedda.news/7296

شهد سوق الخضار بسيئون ارتفاع جديد وغير مسبوق لسعر الطماطم صباح هذا اليوم  خصوصا في الأيام الثلاثة الأخيرة .

حيث شهدت الطماطم قفزه نوعية بوصولها 48الف للسلة الواحدة بعد ما كان يتراوح سعرها في الأسبوع الماضي 25الف.

وذكر مرتادو السوق أن هذا الارتفاع حاصل لأول مرة في سعر الطماطم معللين أسباب الارتفاع للأوضاع التي تعيشها البلاد ومنها ارتفاع الديزل.

كما تشهد الخضروات بشكل عام ارتفاع جنوني في أسعارها مما أدى لتوقف الكثير من أصحاب المفارش عن بيعها في هذه الأيام.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 13:29:20 +0300 zayed
المحافظ بن ماضي يلتقي مقادمة وأعيان قبيلة العكابرة ضمن جهود وحدة الصف لنيل مطالب حضرموت https://sedda.news/7295 https://sedda.news/7295

التقى محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا، مقادمة وأعيان قبيلة العكابرة، ضمن جهود وحدة الصف لنيل حقوق حضرموت.


ورحب المحافظ في مستهل اللقاء بمقادمة وأعيان قبيلة العكابرة، مؤكدًا أهمية استشعار مكونات المجتمع بضرورة التلاحم وتوحيد الكلمة في هذه المرحلة الصعبة، ويأتي هذا اللقاء تلبية لطلب مقادمة وأعيان العكابرة في سياق توجهات السلطة المحلية لتوحيد الصف لجميع مكونات وأبناء حضرموت بهدف تعزيز توحيد الكلمة لنيل مطالب واستحقاقات حضرموت.


وقدّم المحافظ شرحًا للوضع العام في المحافظة واحتياجاتها في مختلف المجالات، وجهود السلطة المحلية لتوفير الخدمات وتحسين التنمية وحلحلة القضايا والصعوبات الشائكة.


وأكد المحافظ أهمية وحدة الصف بين مختلف المكونات وشرائح المجتمع لنيل حقوق حضرموت، مشيدًا بمواقف قبيلة العكابرة في مختلف المنعطفات.


واستمع المحافظ إلى احتياجات مناطق مديرية المكلا "أرياف المكلا" في مختلف القطاعات، موجهًا بتقديم الدراسة الفنية لإعادة تأهيل الطريق القبلية، وتعزيز الأمن في المديرية، ومتابعة تقوية شبكات الاتصالات، ودراسة استكمال المدارس المتعثرة.


وأكد مقادمة وأعيان قبيلة العكابرة وقوفهم مع مطالب حضرموت ومساندة جهود السلطة المحلية لتعزيز وحدة الصف وتوحيد الكلمة.


وخلال الاجتماع، تلى المقدّم محمد أحمد بامقداد العكبري، بيان قبيلة العكابرة الذي أعلن إشادة مقادمة وأعيان وأبناء قبيلة العكابرة بجهود محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، في تغليب صوت العقل وتجنيب المحافظة الصراعات والمخاطر، وأكد البيان وقوف قبيلة العكابرة مع ما جاء في بيان قبائل نوّح وتأييدهم لمطالب ومصالح حضرموت ومع أمنها واستقرارها وحماية مؤسساتها المدنية والعسكرية.


ودعا البيان جميع طوائف حضرموت القبلية والمدنية إلى توحيد الصف ونبذ الخلافات المقصودة وغير المقصودة التي تضر بمصالح المحافظة وتعمل على تمزيق النسيج الاجتماعي للمحافظة والاحتكام لصوت العقل والمنطق.


 وشدّد البيان على أن النخبة الحضرمية هي صمام أمان حضرموت والمكسب التاريخي لحضرموت، وأشار البيان الى مواقف قبيلة العكابرة المشرّفة في مساندة جهود وحدة الصف، وفي كل المراحل والمواقف والمنعطفات منذ ثورة الـ14 من أكتوبر 1963م.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 13:26:39 +0300 zayed
خلال 24ساعة القادمة.. توقعات بهطول الأمطار على حضرموت وعدد من المحافظات والأرصاد يحذر https://sedda.news/7294 https://sedda.news/7294


توقعت الأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية على أجزاء من حضرموت وعدد من المحافظات خلال 24ساعة القادمة. 


وقال المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، إنه يتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من محافظات (الحديدة, ريمة , إب، تعز ولحج ) ومرتفعات (ابين وحضرموت) واجزاء من سهل تهامة.


ونبه المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر الإخوة المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية.


وحذر سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 13:25:57 +0300 zayed
فلسفة التفكير وفلسفة الحلم: يا يمنيين، أين أنتم من أنفسكم؟ https://sedda.news/7293 https://sedda.news/7293

بقلم: نورية الأصبحي

أين نحن يا أهل اليمن؟ في أي زوايا العقل نختبئ، وأي زاوية من الحلم نترك مهجورة، مليئة بالغبار والتوقعات الفارغة؟ دعونا نتحدث قليلًا عن فلسفة التفكير والحلم – نعم، الحلم الذي لم يعد يفكر فينا كما كنا نفكر فيه. إذا لم تكن تعرف إلى أين أنت ذاهب، فكيف ستعرف أنك وصلت؟ وإذا لم يكن لك هدف أو حلم في الحياة، فأنت ببساطة جثة تتحرك.

دعونا نصارح بعضنا: كل واحد منا لديه مشكلة كبيرة، لكنها لا تبدأ من "النظام" أو "السياسة" أو "الدنيا". لا، المشكلة تبدأ من عندنا، من كل يمني ينظر في المرآة صباحًا دون أن يعرف من يكون وماذا يريد. تفكيرنا لم يعد تفكيرًا، إنه مجرد صوت همسات عن أزماتنا اليومية، "الكهرباء انقطعت"، "الماء شحيح"، "الأسعار جنونية" – نعم، كل هذا صحيح، لكن أين فلسفة التفكير التي تجعلك تسأل: ماذا أفعل لأغيّر شيئًا؟

لنكن واقعيين – الحلم الذي كان لدينا في صغرنا، ذلك الحلم الكبير بأن نغير العالم أو نحقق شيئًا عظيمًا، ماذا حدث له؟ هل دفنَّاه تحت ركام اليأس؟ أم تركناه على رف مهمل نغطيه بالغبار؟ إن لم تكن لديك رؤية، فأنت شخص يمضي أيامه كما لو كان يتجول في أسواق الحياة بلا هدف. وكلما مر يوم آخر، أنت فقط تزيد من وزن الجثة التي تحملها.

والآن، فلنطرح سؤالًا ساذجًا لكنه ضروري: ما هو دورك في هذه الحياة؟ نعم، أنت، يا من تقرأ هذه الكلمات وأنت جالس على الأريكة أو في مكتبك الصغير أو في المقيل. ما هو دورك؟ هل أنت هنا فقط لتكون مشاهدًا في فيلم طويل يدور حولك؟ أم أنك قررت أن تأخذ دور البطولة، أو على الأقل دور المساعد الذكي؟ كل يمني لديه هدف يجب أن يجده، دور يجب أن يؤديه، فهذه البلاد التي لا تفتأ تتألم، تنتظر شيئًا من كل واحد منا.

فكر قليلًا في فلسفة الحلم: الحلم ليس مجرد أن تجلس وتتمنى، بل هو أن تفكر وتعمل وتخطط. لكن المشكلة أننا أصبحنا نفضل أحلام اليقظة على الأحلام الحقيقية. تلك الأحلام التي تأتيك وأنت نائم وتوقظك برعب لأنك تعرف أنك لم تحقق منها شيئًا. اليمن ليست بحاجة إلى أحلامنا الجميلة أو خططنا الورقية التي نمزقها كلما تعقدت الأمور. اليمن بحاجة إلى أفعال، أفكار تتحول إلى خطوات ملموسة، أهداف نراها على الأرض.

أعود إليك، وأقول: إذا لم تصف شيئًا في حياتك، إذا لم تحدد لنفسك هدفًا تسعى إليه، فإنك جثة تتحرك، نعم، جسد يمشي بلا روح. كلما ازدادت مشكلاتنا الذاتية تعقيدًا، نبتعد أكثر عن السؤال الأساسي: ماذا أفعل في هذه الحياة؟ كيف أساهم في تغيير الواقع؟ ماذا سأترك وراءي؟

والسؤال الأكبر الذي ينبغي أن يؤرقنا جميعًا: لماذا لا نستيقظ؟ لماذا لا يعود كل واحد منا إلى ذاته ويسأل نفسه عن طموحه، عن دوره الحقيقي؟ لا تستسلم لفكرة أن التغيير صعب، وأن الأحلام بعيدة المنال. تذكر أنك جزء من مجتمع، ولك دور مهم تلعبه. اليمن بحاجة إلى كل يمني أن يستيقظ من سباته الفكري والحلمي، ويعرف أن البلاد لن تقوم إلا بأحلام واقعية، وأهداف نابعة من عقول تفكر وتتأمل.

يا أهل اليمن، العودة إلى ذواتنا ليست رفاهية، إنها ضرورة، لأنها الطريقة الوحيدة لفهم حجم مشكلاتنا الفردية والطموحات التي يجب أن تكون واضحة أمامنا. فكروا في أنفسكم أولًا، ثم في البلاد. هذا هو المفتاح، وهذا هو الدور.

في النهاية، اليمن ليست مجرد وطن، بل حلم ينتظر أن يتحقق. ولكن، ما لم تستيقظ أنت من حلمك العابر، ستظل جثة تتحرك في هذه الحياة بلا أثر، بلا هدف، وبلا ذكرى تخلدك.
د. نورية الأصبحي

]]>
Sat, 28 Sep 2024 09:08:35 +0300 zayed
منتخب اليمن للشباب يحقق فوزه الثاني في التصفيات الآسيوية بثلاثية نظيفة ضد المالديف https://sedda.news/7292 https://sedda.news/7292

حقق منتخب اليمن للشباب فوزه الثاني على التوالي في التصفيات التمهيدية المؤهلة لكأس آسيا بعد تغلبه على منتخب المالديف بثلاثة أهداف دون مقابل. 


وسجل الأهداف عادل عباس، أنور الطريقي، ومحمد العقيلي. بهذا الفوز، رفع المنتخب رصيده إلى 6 نقاط. 

وتنتظره مواجهة حاسمة يوم الأحد ضد منتخب إندونيسيا لتحديد المتأهلين.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 09:02:36 +0300 zayed
اليمن وروسيا تعقدان الاجتماع الأول للجنة الوزارية المشتركة في موسكو https://sedda.news/7291 https://sedda.news/7291

عقد وزير النفط والمعادن اليمني، الدكتور سعيد الشماسي، ونائب وزير الطاقة الروسي، سيرجي موشالنيكوف، اجتماعاً في موسكو لتعزيز التعاون بين البلدين. 

وتم خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون المشترك، خصوصاً في قطاعات النفط والمعادن. 

وجدد الوزير الشماسي دعوته للشركات الروسية للاستثمار في اليمن، مشيرًا إلى الفرص الواعدة في المحافظات المحررة، مثل حضرموت وشبوة وسقطرى. 

من جانبه، عبر موشالنيكوف عن ترحيبه بالتعاون المتزايد بين البلدين، مشيدًا بدور اللجنة الوزارية المشتركة في تحقيق تقدم ملموس.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 09:00:05 +0300 zayed
غلطة الجامع بألف https://sedda.news/7290 https://sedda.news/7290

مهدي العكبري

تقييم لتجربة الجامع….
احد اهم مطالب الجامع التي رفعها  في برنامج التصعيد الذي اعلنه في 13 يوليو الماضي كان مطلب الشراكة والتي كان يسعى الجامع لان يكون بموجبها ممثلا لحضرموت في السلطة والشرعية اليمنية …
كان الاقليم والعالم يتعامل مع مؤتمر حضرموت الجامع كتجربة سياسية فريدة نشأت في ظل الصراع الذي تعيشه البلاد  استطاع توحيد وجمع الفرقاء بمختلف توجهاتهم في كيان واحد…وانتج مخرجات نالت قدر كبير من التوافق…استطاع الجامع  الجامع تسويق مخرجاته وتجربته الفريدة محليا واقليميا ودوليا ونال ثقة الجميع في التعامل معه ككيان سياسي  يمثل حضرموت…
بذل الامين العام السابق للجامع الدكتور عبدالقادر بايزيد وخليفته الاستاذ طارق العكبري والنائب الثاني المهندس ابوبكر السري  والاستاذ محمد الحامد والشيخ محمد البسيري  وغيرهم من قيادات الجامع جهود كبيرة في ترسيخ صورة الجامع محليا واقليميا ودوليا ككيان سياسي موثوق وتجربة سياسية فريدة يمكن التعاطي معها فيما يخص شأن حضرموت…
افشلت قيادة  الجامع  جهود كل الخيرين من قيادات الجامع التي اجتهدت في محاولة اصلاح اي اختلالات في الجامع وترسيخ تجربته الفريدة   بل امتد عبث قيادة الجامع الى اقصاء الكثير من قيادات الجامع الفاعلة …
اجرى  رئيس الجامع عمرو بن حبريش عملية هيكلة  شكلية اقصى بموجبها الكثير من قيادات الجامع الهامة   ومن هنا بدأت مرحلة " العك" وبدأ الجامع يواصل وبوتيرة عالية مرحلة السقوط  التي شوهت  التجربة الفريدة للجامع واجهضت جهود كل الخيرين  في مسار اصلاح وترسيخ تجربة الجامع…
اتخذ رئيس الجامع (الذي هو نفسه رئيس الحلف) قرارا باقحام الحلف في عمل الجامع وجعل منه مساندا في قرار التصعيد الذي اتخذه الجامع حينها…
كانت الكارثة في المظاهر المسلحة التي اظهرها الحلف في الهضبة كمساند لتلبية مطالب الجامع…
هذه المظاهر وهذا القرار جعل الجميع يعيد تقييم تجربة الجامع ويعيد تقييم التعامل معه ككيان سياسي  مدني…
هذا الخطاء الذي ارتكبه رئيس الحلف والجامع ربما يكون بمثابة رصاصة الرحمة التي اطلقها الجامع على نفسه في وضع يشهد بروز تيارات سياسية اخرى ربما  ستشكل خيارا افضل من الجامع للتعاطي معها في كل مايخص حضرموت محليا واقليميا ودوليا.،،
وكما يقولون فغلطة الشاطر بألف

]]>
Sat, 28 Sep 2024 08:55:17 +0300 zayed
المكلا.. إنقاذ طفلين وفقدان ثالث في حادث غرق  https://sedda.news/7289 https://sedda.news/7289

شهدت مدينة المكلا حادث غرق مأساوي لثلاثة أطفال أمام عمائر باجرش، حيث تمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ اثنين منهم، فيما لا يزال طفل واحد في عداد المفقودين وتجري عمليات بحث مكثفة للعثور على جثته.


ووفقًا لشهود عيان، كان الأطفال يلعبون بالقرب من الشاطئ عندما جرفتهم الأمواج وعلى الفور، هرع الأهالي ورجال الإنقاذ إلى مكان الحادث، وتمكنوا من انتشال طفلين، إلا أن الطفل الثالث ظل في عداد المفقودين.


في اتصال هاتفي، أكد المقدم محمد بامهير قائد خفر السواحل أنه تم توجيه فريق مكون من 15 غواصًا إلى موقع الحادث فور تلقي البلاغ، مضيفاً أن فرق الإنقاذ تبذل جهودًا مضنية للعثور على الطفل المفقود، رغم صعوبة الظروف المحيطة، مثل الظلام وغبار البحر.

كما أكد القائد بامهير أن فرق الإنقاذ لن تتوقف عن البحث حتى يتم العثور على الجثة وتسليمها إلى ذويها.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 08:45:44 +0300 zayed
وعود بـ10 آلاف دولار تتحول إلى كفن: تفاصيل مجزرة صادمة ليمنيين في روسيا! https://sedda.news/7288 https://sedda.news/7288

ظهر عدد من المواطنين اليمنيين في تسجيل مرئي يروون فيه تفاصيل مجزرة تعرضوا لها في روسيا، بعدما تم استدراجهم بوعود كاذبة.


وأفاد هؤلاء اليمنيون بأنهم يعملون كمغتربين في سلطنة عمان، حيث تم التغرير بهم من قبل شركة تدعي أنها ستوفر لهم وظائف كحراس أمن في روسيا مقابل راتب قدره 10 آلاف دولار.


وذكر الضحايا أنهم فور وصولهم إلى روسيا، تم استقبالهم من قبل الجيش الروسي الذي زعم أن مهامهم ستكون توفير الحماية الأمنية. لكنهم أضافوا أنه بعد يومين فقط من وصولهم، تم نقلهم إلى معسكرات ثم أرسلوا بزات عسكرية، وأُعطوا مبلغاً مالياً قدره 100 ريال عماني.


لاحقاً، تم إرسال 25 يمنياً إلى جبهات القتال على الحدود مع أوكرانيا، حيث لقي الجميع حتفهم في تلك المواجهات.


واختتم اليمنيون الذين ظهروا في التسجيل بمناشدة السلطات والجهات المعنية التدخل والضغط من أجل إعادتهم إلى عمان، مشددين على أنهم مغتربون يبحثون عن رزقهم وليسوا مقاتلين، وأنهم تعرضوا لخديعة أدت إلى زجهم في صراع ليس لهم علاقة به.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 08:34:54 +0300 zayed
إعلان للجيش الاحتلال الإسرائيلي: اليمن ستكون الوجهة القادمة بعد لبنان https://sedda.news/7287 https://sedda.news/7287

توعد جيش الاحتلال الإسرائيلي، بتنفيذ ضربات في اليمن، مماثلة لتلك الضربات التي استهدفت حزب الله اللبناني، خلال الأيام الماضية.


وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تصريحات نقلتها شبكة "الجزيرة"، فجر السبت: "نتطلع إلى جميع الساحات بما فيها إيران والعراق واليمن وسوريا".


وأشار إلى أنه ستكون هناك أيام صعبة، مؤكداً استعداداه لسيناريوهات أخرى.


وأضاف أن "عملية استهداف نصر الله غاية في الأهمية ومن شأنها أن تغير شكل الشرق الأوسط" على حد قوله.


يأتي هذا الإعلان بعد أن نفذ جيش الاحتلال في الأيام الماضية اغتيالات استهدفت معظم قادة الصف الأول لحزب الله اللبناني، في ظل تضارب الأنباء عن مصير زعيم الحزب حسن نصرالله.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 08:32:12 +0300 zayed
أول بيان للحزب عقب استهداف نص ر الله بغارة https://sedda.news/7286 https://sedda.news/7286

أصدر حزب الله اللبناني أول بيان له بعد غارة الضاحية الجنوبية وتجنب فيه الحديث عن مصير حسن نصر الله.

وأعلن حزب الله في بيانه عن استهداف صفد وعدة مناطق إسرائيلية.

وفي سياق متصل قال علي لاريجاني مستشار مرشد إيران أن كل قائد بالمقاومة يقتل سيكون له بديل.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت تقارير عن مقتل حسن نصر الله وابنته زينب وعددا من قيادات حزب الله وقائد كبير في فيلق القدس خلال غارة الضاحية الجنوبية.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 08:28:55 +0300 zayed
أول تعليق للحكومة اليمنية بشأن القصف الإسرائيلي على لبنان https://sedda.news/7285 https://sedda.news/7285

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، موقفها من القصف الإسرائيلي على لبنان، والذي تصاعد منذ أيام.


وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور شائع الزنداني، تضامن اليمن مع لبنان حكومة وشعبا والادانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم عليه..مشدداً على أهمية قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف هذا العدوان.


جاء ذلك خلال مشاركته، في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد على هامش الاجتماع رفيع المستوى للدورة الـ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وفي الشأن الفلسطيني، دعا وزير الخارجية، الى انهاء عدوان وجرائم إسرائيل في قطاع غزة ومخططاتها في الضفة الغربية، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على عدم شرعية الاحتلال وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال مدة لا تزيد عن عام.


وأكد وزير الخارجية الدكتور شائع الزنداني، أن الحل للصراع هو في دعم حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

]]>
Sat, 28 Sep 2024 08:23:50 +0300 zayed
جماعة الحوثي تعلن قصف تل أبيب بصاروخ باليستي https://sedda.news/7284 https://sedda.news/7284


أعلنت جماعة الحوثي، عصر اليوم الجمعة، مسؤوليتها عن قصف صاروخي استهدف تل ابيب، فجر اليوم.


وقالت الجماعة على لسان ناطقها العسكري يحيى سريع، إنها أطلقت صاروخا باليستيا تحت اسم "فسلطين2" باتجاه يافا "تل ابيب" وطائرة مسيرة على "عسقلان".


وقال سريع: "حققت العمليتان أهدافهما بنجاح.. سننفذ المزيد من العمليات العسكرية، ولن نتوقف عن عمليات الإسناد العسكري خلال الأيام المقبلة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وكذلك على لبنان".


وكان جيش الاحتلال أعلن فجر اليوم، اعتراض صاروخ باليستي اُطلق من اليمن، باتجاه تل أبيب، فيما أعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة 18 شخصا جراء التدافع أثناء توجههم إلى الأماكن المحصنة بعد انطلاق صفارات الإنذار في "تل أبيب"، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بعض الإصابات متوسطة.


ويأتي هذا التصعيد الحوثي بعد تصعيد إسرائيلي على حزب الله في لبنان.

]]>
Fri, 27 Sep 2024 18:08:06 +0300 zayed
إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون على محافظة جنوبي اليمن https://sedda.news/7283 https://sedda.news/7283


تمكنت قوات الحزام الأمني، في منطقة المسيمير بمحافظة لحج جنوبي اليمن، عصر اليوم، من إسقاط طائرة مسيرة أطلقتها مليشيات الحوثي التابعة لإيران.


وبحسب مصادر أمنية، فإن القوات أسقطت طائرة إستطلاعية مسيرة تابعة للمليشيات الحوثية، بينما كانت تحوم في سماء منطقة قرين شمال غرب مركز المديرية بمحافظة لحج.


وذكرت أن القوات المرابطة في جبهة قرين، تمكنت من إسقاط الطائرة الحوثية، وذلك أثناء قيامها بهمام تجسسية وتنفيذها لأعمال عدائية وانتهاكها لأجواء منطقة قرين الحدودية.

]]>
Fri, 27 Sep 2024 18:05:13 +0300 zayed
حملة رقابة وتفتيش على الفنادق والمنشآت السياحية بالمكلا https://sedda.news/7282 https://sedda.news/7282

نفذ مكتب وزارة السياحة بساحل حضرموت حملات رقابة وتفتيش على المنشآت السياحية والفندقية بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.


وتستهدف الحملة كافة الفنادق والمنتجعات والشاليهات والمطاعم والمواقع السياحية للتأكد من مستواها السياحي والصحي، لضمان الجودة المقدمة من خلالها للمواطنين والزوار على جميع المقاييس.


واثناء الحملة صرح المدير العام لمكتب وزارة السياحة بساحل حضرموت الأستاذ محمد عبدالله بوعيران، أن جميع الفنادق والمنشآت السياحية في مختلف مديريات الساحل ستصلها الحملة خلال الأيام القادمة وسيتم إلزامها بتطبيق جميع الاشتراطات والمعايير الخاصة بها وفقاً لتصنيف الحاصلة عليه من قبل وزارة السياحة.


وأضاف بوعيران، “سيتم اتخاذ الاجراءات والعقوبات القانونية على جميع الفنادق والمنشآت السياحية المخالفة أو الغير ملتزمة بالشروط والمعايير التي نص عليها قانون، وفي المقابل سيتم الإشادة وتكريم جميع الفنادق والمنشآت السياحية الملتزمة.


شارك في الحملة إدارة شرطة السياحة بساحل حضرموت ومندوبين من الجهات الرسمية ذات العلاقة والاختصاص.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 22:08:34 +0300 zayed
بيان هام من قبائل بني مَرة وآل ماضي لدعم حقوق حضرموت ومساندة السلطة المحلية https://sedda.news/7281 https://sedda.news/7281

أصدرت قبائل بني مَرة وآل ماضي بيانًا بعد لقائهم بمحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، أكدت فيه دعمها لمطالب وحقوق حضرموت المشروعة ودعت لتحقيقها عبر الجهات الرسمية، مع رفض تمثيل حضرموت من قبل أي مكون دون إجماع أبناء المحافظة. 

كما شددت على دعم قوات النخبة الحضرمية ودعت لتوحيد الصف الحضرمي لعقد لقاء عام.


نص البيان:
الحمد لله القائل : ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ) صدق الله العظيم

نظرا لما آلت إليه الأوضاع الراهنة في حضرموت وتداعياتها السلبية على أبناء المحافظة وحياتهم المعيشية فقد اقتضت الضرورة وكان لزاما علينا من منطلق الحرص والمسؤولية الوطنية ، وحفاظا على الأمن والسلم الإجتماعي ورغبتنا في تدارك الأمور قبل أن تخرج عن السيطرة وتفقد المحافظة كيانها وقوتها وتماسك أبنائها ، والحفاظ على نعمة الأمن والأمان السائدة في ربوع حضرموت ، فإننا نؤكد على الآتي :

1 - وقوفنا المطلق مع مطالب وحقوق حضرموت المشروعة والدعوة إلى تحقيقها وفق النظام والقانون وعبر المؤسسات والجهات الرسمية والشرعية 
بما يضمن حصول أبناء حضرموت على كامل تلك الحقوق غير منقوصة دون الإلتفاف عليها.

2- نؤكد على التمثيل العادل في صنع القرار الحضرمي لكافة أبناء حضرموت بمختلف شرائحهم ومكوناتهم السياسية والقبلية والاجتماعية 

وعدم التفرد في التمثيل لأي مكون أو قبيلة أو جهة لم يتم الإجماع عليها من قبل أبناء المحافظة. 
3- نؤكد وقوفنا ودعمنا لكافة الإجراءات التي اتخذتها السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالاخ محافظ محافظة حضرموت الشيخ مبخوت مبارك بن ماضي لمتابعة تحقيق مطالب أبناء حضرموت كون السلطة المحلية بالمحافظة هي أول من نادى بها واتخذت إجراءات عملية وأدرجتها ضمن برنامجها الإصلاحي والتنموي رغم التحديات والصعوبات التي واجهتها.

4- نؤكد رفضنا القاطع إدعاء تمثيل حضرموت من قبل أي مكون أو قبيلة أو جماعة أو المطالبة بحقوق الحضارم دون إجماع أبناء المحافظة على ذلك .

5- ندعم ونساند قوات النخبة الحضرمية بشقيها العسكري والأمني ونشدد على الحفاظ عليها وعدم الزج بها في أي صراعات داخلية كونها الحصن المنيع وصمام أمان وأمن حضرموت وندعو لتطويرها ودعمها عدة وعتادا.

6- نطالب الأخ المحافظ بدعوة كافة أبناء حضرموت بمختلف شرائحهم القبيلة والاجتماعية ومكوناتهم السياسية لعقد لقاء عام وموسع من أجل توحيد كلمة أبناء حضرموت لمايعود بالنفع العام ولما فيه مصلحة الجميع والتوافق على اختيار من يمثلهم في أي استحقاقات قادمة .

7- نؤيد ونبارك المواقف المشرفة للمكونات القبيلة والاجتماعية والسياسية التي أكدت في بياناتها على توحيد الكلمة وجمع الصف الحضرمي ، ورفضها التفرد بالقرار ، والدعوات المشبوهة والتصرفات غير المسؤولة لبعض القوى والأفراد كحصار المدن الحضرمية وقطع الإمدادات والموارد القليلة المتبقية والتي يستفاد منها لتوفير الحد الأدنى من الخدمات الأساسية لأبناء المحافظة.

حفظ الله حضرموت وجنبها الفتن وجمع أهلها على كلمة سواء فيما بينهم من أجل مستقبل زاهر وواعد لحضرموت وتنميتها وضمان العيش الكريم لأهلها.

( والله من وراء القصد )


صادر عن قبائل 
بني مَرة وآل ماضي

]]>
Thu, 26 Sep 2024 22:06:44 +0300 zayed
مقادمة وأعيان قبائل بني مُرّة وآل ماضي يؤكدون وقوفهم مع مطالب حضرموت ومساندة جهود السلطة المحلية بالمحافظة https://sedda.news/7280 https://sedda.news/7280

أكد مقادمة وأعيان قبائل بني مُرّة وآل ماضي، وقوفهم مع مطالب حضرموت وحقوقها، ومساندتهم للسلطة المحلية بحضرموت وقوات النخبة الحضرمية وعدم الحياد عن تطبيق النظام والقانون، مشيدين بحكمة وحنكة قيادة السلطة المحلية في تجنيب المحافظة الفتن وتغليب المصلحة العامة.


ودعا مقادمة وأعيان قبائل بني مُرّة وآل ماضي، خلال لقاء محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، بهم اليوم بالمكلا، إلى وحدة الصف وتوحيد الكلمة وتجنيب حضرموت شرور الفتن والانقسام والتجاذبات السياسية والحزبية، والاحتكام لصوت العقل ومساندة جهود السلطة المحلية وتفويت الفرصة للمتربصين بحضرموت وأهلها.


وأكد المتحدثون من المقادمة والأعيان أهمية وحدة الطيف الحضرمي، وان تكون حضرموت فوق الجميع، مؤكدين ضم صوتهم لصوت القبائل الحضرمية المطالبة بحقوق حضرموت مع الحفاظ على وحدة الصف وتوحيد الكلمة ومساندة السلطة المحلية، ونبذ أي أعمال قد ينتج عنها زعزعة الأمن وتعطيل العمل المؤسسي لمؤسسات الدولة العاملة في حضرموت والحفاظ على منجز الأمن ووحدة الكلمة الذي تنعم به المحافظة.


ووضع محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، الحضور أمام صورة الأوضاع العامة في المحافظة وجهود حفظ الأمن وتوفير الخدمات في الظروف الاستثنائية الصعبة وتوقف جُلّ مصادر ايرادات المحافظة، مستعرضاً تدخلات السلطة المحلية لتعزيز محطات الكهرباء بأكثر من 20 مليون دولار في الساحل والوادي، ودعم قطاع التعليم بأكثر من 2 ملیار و100 مليون ريال شهرياً، إلى جانب دعم القطاعات الحيوية وأبرزها الصحة والتعليم الفني والجامعي والمؤسستين العسكرية والأمنية وغيرها من القطاعات ، وجهود وحدة الصف وتوحيد الكلمة، والنأي بحضرموت عن المواجهات، ودعم الكوادر الشابة والمؤهلة وعموم شرائح وقطاعات المجتمع.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 17:23:57 +0300 zayed
رسالتان من الملك سلمان وولي العهد السعودي إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي https://sedda.news/7279 https://sedda.news/7279

تلقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقيتي تهنئة من القيادة السعودية، بمناسبة ذكرى الثورة اليمنية 26 سبتمبر.


وقالت وسائل إعلام سعودية، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية، بمناسبة ذكرى 26 سبتمبر لبلاده.


وأعرب العاهل السعودي، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الجمهورية اليمنية الشقيق المزيد من الأمن والاستقرار.


كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية، بمناسبة ذكرى 26 سبتمبر لبلاده.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 17:02:35 +0300 zayed
شجار بين مهاجرين جنوبي اليمن ومقتل وإصابة عدد منهم https://sedda.news/7278 https://sedda.news/7278

قتل وأصيب ثلاثة مهاجرين خلال شجار في مخيم في محافظة أبين (جنوبي اليمن).


وأفاد الإعلام الأمني، بقتل مهاجر أثيوبي وإصابة آخرين في مخيم للمهاجرين في منطقة تمحن، مديرية المحفد، محافظة أبين.


وقال الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية أنه تبين خلال التحقيقات أن خلافا وقع بين المهاجرين داخل المخيم أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.


وأضاف المركز أنه تم نقل الجثة والمصابين إلى المستشفى، فيما تواصل الشرطة التحريات.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 16:57:17 +0300 zayed
لأول مرة.. مفاجئة كونية الأرض على موعد مع ظهور قمرين في فصل الخريف https://sedda.news/7277 https://sedda.news/7277


يقول العلماء إن الأرض على موعد مع مفاجأة كونية هذا الخريف، إذ ستحصل على قمر آخر.


ومن المتوقع أن يدخل كويكب صغير إلى مجال تأثير جاذبية الأرض، ويصبح "قمراً صغيراً" بشكل مؤقت.


وسيبقى هذا الزائر الفضائي موجوداً في مدار الأرض من تاريخ 29 سبتمبر/أيلول الحالي، حتى بضعة أشهر قبل أن يتحرر مجدداً من تأثير الجاذبية.


القمر الجديد سيكون صغيراً جداً في الحجم مقارنة بالقمر الأصلي وتتطلب رؤيته تلسكوباً احترافياً.

وتم رصد الكويكب لأول مرة بواسطة نظام الإنذار لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) التابع لوكالة ناسا في السابع من أغسطس.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 16:50:09 +0300 zayed
محافظ حضرموت يوجه بتنفيذ مشاريع عاجلة بمديرية دوعن https://sedda.news/7276 https://sedda.news/7276

اطلع محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، خلال لقائه بالمكلا مدير عام مديرية دوعن سالم أحمد بانخر، على أوضاع المديرية واحتياجات أبنائها الملحة.
 

وأشار مدير عام مديرية دوعن إلى الحاجة لبدء العمل في الطرق المتعثرة بمناطق "الدوفة وفيل وقيدون"، إلى جانب الحاجة لمعالجة الضعف الحاصل في الخط الناقل للكهرباء لمناطق دوعن الأيمن.
 

وشدد على ضرورة التدخل السريع لصيانة الطريق العام بدوعن المتضرر من انجراف أجزاء منه نتيجة السيول الأخيرة التي شهدها وادي دوعن، وكذا الأضرار التي لحقت "بعقبة بضة". 


ووجه محافظ حضرموت الجهات المختصة بسرعة تنفيذ ما جاء في خطابات السلطة المحلية بمديرية دوعن واعتماد الدراسات المرفوعة منها انطلاقًا من أهمية هذه المشاريع وضرورة التدخل العاجل لمعالجتها.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 16:47:08 +0300 zayed
متهم بسرقة 18 بطارية دراجة نارية في قبضة الشرطة بمديرية شبام https://sedda.news/7275 https://sedda.news/7275


تمكنت شرطة مديرية شبام بمحافظة حضرموت الوادي والصحراء من ضبط شخص متخصص في سرقة البطاريات بعد جهود قامت بها شرطة شبام في ضبط مرتكبي جرائم السرقات.

حيث قام الجاني بسرقة البطاريات من الدراجات النارية من مناطق ومواقع مختلفة من جانب المنازل في المديرية، ومن خلال البحث والتحري بعد تقديم بلاغ من أحد المواطنين تم القبض عليه ويدعى (أ، ط، ع) يبلغ من العمر 21 عام.

واعترف الجاني بسرقة عدد 18 بطارية وبيعهن على محلات الخردة ومحلات البطاريات المستعملة وانه يمتهن جريمة السرقة منذ ثلاثة أشهر، وتم استعادة عدد من البطاريات المسروقة وتم إيداع الجاني السجن لاستكمال الاجراءات القانونية تمهيداً لإحالته للنيابة العامة لينال جزاه العادل.

وتهيب إدارة الأمن والشرطة بمديرية شبام على جميع المواطنين الابلاغ السريع عن اي جريمة قد تحدث حتى تتمكن من الوصول الى مرتكبي الجرائم وسرعة ضبطهم وتقديمهم للعدالة، مشيرة بأنه تم ضبط المتهم بناء على بلاغ من شخص واحد فقط ولا توجد اي بلاغات سابقة لديها عن سرقات البطاريات.

التوجيه المعنوي والعلاقات العامة - شبام

]]>
Thu, 26 Sep 2024 16:46:23 +0300 zayed
آخر تحديث لأسعار صرف العملات الأجنبية في عدن ظهر الخميس https://sedda.news/7274 https://sedda.news/7274


-الدولار الأمريكي: الشراء: 1882 البيع: 1893
-الريال السعودي: الشراء: 493.5 البيع: 495

صنعاء:
-الدولار الأمريكي: الشراء: 535 البيع: 539
-الريال السعودي: الشراء: 140 البيع:141

]]>
Thu, 26 Sep 2024 13:27:26 +0300 zayed
محافظ حضرموت يشيد بوعي الشباب في تنظيم معرض للكتاب بمديرية الشحر https://sedda.news/7273 https://sedda.news/7273

كرمت السلطة المحلية بمديرية الشحر وقيادة مؤسسة رعاية الشباب للتنمية اليوم بالمكلا، محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، نظير رعايته ودعمه لمعرض الشحر للكتاب الذي أقامته المؤسسة مؤخرًا بمديرية الشحر.  


وأشاد المحافظ خلال لقائه مدير عام المديرية عادل باعكابة، ورئيس المؤسسة وجدان صحاليل وأعضاء مجلس إدارتها، بما احتواه المعرض من كتب قيمة قُدرت بنحو 10 آلاف كتاب لـ 54 دور نشر وتوثيق من مختلف محافظات الوطن وجمهورية مصر العربية في جميع التخصصات العلمية والدينية والثقافية والتاريخية.


وأكد المحافظ إيجابية وعي الشباب بأهمية الكتاب وإقامة هذا المعرض لتغطية احتياجات الطلاب والأسرة والمجتمع،  امتدادًا للإرث التاريخي والثقافي والفني الذي تزخر وتتميز به مديرية الشحر.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 13:24:37 +0300 zayed
إعلامي سعودي يضع احتمال واحد لسبب الهدوء في البحر الأحمر؟ https://sedda.news/7272 https://sedda.news/7272


وضع مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ، عبدالله آل هتيلة احتمال واحد لسبب الهدوء في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي في استهداف السفن.

وجاء تساؤل هتيلة عبر منشور له على حسابه الرسمي في منصة إكس، بالقول: هدوء غير مسبوق في البحر الأحمر".

وأضاف هتيلة " لعلها سياسة منطقية جديدة لتجنيب الشعب اليمني ويلات المغامرات العبثية في المنطقة".

]]>
Thu, 26 Sep 2024 13:22:55 +0300 zayed
محافظ حضرموت يدشّن المساعدات الغذائية الطارئة لمركز الملك سلمان ضمن مشروع المساعدات الغذائية المُنقذة للحياة https://sedda.news/7271 https://sedda.news/7271

دشّن محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا، المساعدات الغذائية الطارئة ضمن مشروع المساعدات الغذائية المُنقذة للحياة للسكان المتضررين في اليمن.


ويستهدف المشروع الذي يموّله مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وينفذه ائتلاف الخير للاغاثة الإنسانية المتضررين في عدد من مديريات المحافظة ضمن التدخلات الإنسانية لمركز الملك سلمان.


واستمع المحافظ من مشرف الوحدة التنسيقية لأعمال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بحضرموت الأستاذ عبدالعزيز باوزير إلى برنامج توزيع مخصصات الطوارئ من السلال الغذائية في المحافظة ضمن مشروع المساعدات الغذائية الإنسانية.


ورفع محافظ حضرموت التهاني لقيادتي وحكومتي وشعبي بلادنا والمملكة العربية السعودية الشقيقة بمناسبة ذكرى أعياد الثورة المجيدة واليوم الوطني للمملكة، ونوّه المحافظ بعمق وأزلية العلاقات المتميزة بين بلادنا والمملكة عامة وحضرموت على وجه الخصوص، مشيدًا بالتدخلات النوعية لمركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مختلف المجالات في  حضرموت وعموم الوطن. 


حضر التدشين، مدير عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت أحمد سالم باظروس، والمدير التنفيذي لائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية المهندس فهمي سالمين بن منصور.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 13:20:45 +0300 zayed
مفاجأة رياضية كبرى: التلال يختار ابوزرعة المحرّمي لقيادته https://sedda.news/7270 https://sedda.news/7270

أعلن نادي التلال الرياضي، عميد الأندية العربية، اليوم الأربعاء، عن تعيين عضو مجلس القيادة الرئاسي نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عبدالرحمن المحرّمي، رئيسًا فخريًا للنادي، في خطوة تعكس تقديرًا لدوره البارز في دعم الشباب والأنشطة المجتمعية، ومساهماته الكبيرة في خدمة الرياضة المحلية.


وجاء هذا الإعلان خلال حفل أقامه النادي بمناسبة تتويج فريقه الأول بكأس بطولة العاصمة عدن 2، حيث ألقى الدكتور محمود بن جرادي، رئيس النادي، كلمة أكد فيها أن هذا القرار يأتي تقديرًا لدور المحرّمي الفعّال ودعمه المستمر لأنشطة النادي.


كما اعتبر أن اختيار المحرّمي رئيسًا فخريًا يمثل دفعة قوية لمسيرة النادي ويعزز من طموحاته المستقبلية.


وأشار بن جرادي إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق سعي التلال لتطوير أنشطته الرياضية والاجتماعية، والمضي قدمًا نحو تحقيق المزيد من الإنجازات على المستويين المحلي والعربي.


وأوضح أن الدعم الكبير الذي يقدمه المحرّمي يعزز من جهود النادي لاستعادة مكانته كأحد أبرز الأندية العربية، والارتقاء بقطاع الشباب والرياضة في عدن.


تُعد هذه الخطوة بداية لعهد جديد في مسيرة النادي، حيث يتوقع أن تفتح آفاقًا واسعة أمام التلال لتعزيز مكانته الرياضية واستعادة أمجاده العريقة، بما يليق بتاريخه كأحد أقدم وأعرق الأندية الرياضية على مستوى الوطن العربي.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 08:55:48 +0300 zayed
الحكومة اليمنية تتسلم 14 قطعة أثرية مهربة من أسرة نيوزيلندية https://sedda.news/7269 https://sedda.news/7269

تسلمت الحكومة اليمنية، عددا من القطع الأثرية التي تم تهريبها للخارج.
 

جاء ذلك خلال حفل أقيم في نيويورك لإعادة 14 قطعة أثرية بحضور رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي والمبعوث الأمريكي لليمن ليندركينج.


وبحسب السفارة الأمريكية لدى اليمن، فإن عائلة من لاهاي النيوزيلندية أعادت 14 قطعة أثرية إلى حكومة اليمن.


وأشارت إلى أنه تم إيداع القطع الأثرية متحف متروبوليتان للفنون كإعارة من الحكومة اليمنية حتى يتم استتباب الأوضاع في البلاد الغارقة بالحرب منذ عشر سنوات.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 08:53:32 +0300 zayed
تحضيرات مكثفة لإقامة مخيم طبي جراحي مجاني بالريدة الشرقية  https://sedda.news/7268 https://sedda.news/7268

يجري مكتب الصحة والسكان بمديرية الريدة وقصيعر في حضرموت الساحل تحضيرات مكثفة لإقامة المخيم الطبي الجراحي المجاني في مستشفى الريدة الشرقية العام، برعاية المجلس اليمني للاختصاصات الطبية وبتمويل من بنك البسيري للتمويل الأصغر. 


ومن المقرر أن يقام المخيم في الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر 2024، ويشمل سبعة تخصصات طبية تشمل الجراحة العامة، جراحة الأطفال، النساء والولادة، وغيرها. 


ومن المتوقع أن يساهم المخيم في تخفيف معاناة المواطنين وتحسين الخدمات الصحية في المنطقة.

]]>
Thu, 26 Sep 2024 08:48:48 +0300 zayed
ظهور أول حركة مسلحة ضد جماعة صنعاء داخل مناطق سيطرتهم https://sedda.news/7267 https://sedda.news/7267


ظهرت حركة المناهضة ضد جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها.

واعلنت الحركة عن اسم اشهار مناهضتها باسم"حركة النسر اليماني".

وقالت انها تعلن من صنعاء اسم اشهار حركة "النسر اليماني" حرمة مدنية شبابية ثائرة لتكون صوت الشعب اليمني ودرع حامي لمواجهة وجه القهر والظلم والاستبداد.

وبينت الحركة انها تعلن الرفض القاطع للوضع القائم في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي.

وتعاهدت الحركة بانها ستواصل النضال حتى استعادة اليمن السعيد دولة العدل والكرامة.

وأشارت إلى ان اطلاق حركة النسر اليماني يأتي استجابة لمعاناة الشعب وضرورة تاريخية حتمية امام واقع لا يحتمل.

ودعت الحركة الى التصدي لمحاولة تمزيق النسيج الاجتماعي وجر البلاد الى حروب مستمرة .

https://x.com/khaledaalnasi/status/1839034213699563827?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1839034213699563827%7Ctwgr%5Ebb11faae12e35f9e324247593cdcff949760601a%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.adengad.net%2Fimageshome%2FEditNew.aspx%3FNewsId%3D0

]]>
Thu, 26 Sep 2024 08:45:12 +0300 zayed
عبدالمجيد بالسود ،،، الفتى الذهبي  https://sedda.news/7266 https://sedda.news/7266

بقلم / احمد سالم القثمي 

تتعدد المواهب في مختلف الألعاب ولاسيما كرة القدم تلك اللعبة الاكثر حضوراً ومتابعة واهتمام ، وبين الحين والآخر يبزغ نجوم يجعلوا لهم بصمة منذ الصغر حتى تتوجه نحوهم الأنظار للاستفادة من خدماتهم وخبراتهم ، ومانشاهده اليوم في ملاعب كرة القدم شي يدعو للاعجاب من مواهب شابة تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والفرصة لإثبات أنفسهم في مختلف الملاعب.

عبدالمجيد عبدالله بالسود لاعب نادي دوعن هذا الفتى الذهبي الذي يملك مقومات لاعب يدهشك بتحركاته وانطلاقته المتقنة وبناء الهجمات واختراق الدفاعات ، ورغم وجود العديد من اللاعبين أصحاب الخبرة داخل نادي دوعن إلا أن عبدالمجيد اثبت قدرته حتى صار رقماً صعباً في تشكيلة الاخضر الدوعني سجل اهداف عديدة في عديد المرات وفي أكثر اللقاءات وبات يعول عليه المدرب في صناعة الافراح للفريق سواء كان من قبل او في الفترة القادمة.

إن عبدالمجيد بالسود يتميز بأخلاق عالية وتعامل راقي مع إخوانه في الفريق والإدارة فهو ينحدر من عائلة رياضية  يسير على خطى اخوانه عادل الذي صال وجال مع نادي دوعن وفريق الريف بقيدون ويتزعم الجهاز الفني للريف وأخيه الآخر عبدالرحمن الذي يعرفه كل المدافعين والحراس فكيف لايكون هذا الفتى لاعباً ونجماً ، وبقي أن نشد على أيدي عبدالمجيد بالاهتمام أكثر وتطوير قدراته والاقتراب أكثر من لاعبي الخبرة فالمستقبل أمامه طويل والطريق ممهد للظهور وقد نراه في المنتخبات الوطنية ونتمنى له التوفيق الدائم.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:50:54 +0300 zayed
الطقس المتوقع خلال 24 ساعة القادمة https://sedda.news/7265 https://sedda.news/7265

هطلت يوم أمس أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد الجوي على أجزاء من محافظات (تعز، إب، ذمار، ريمة، المحويت، حجة، الضالع ولحج) جعلها الله تعالى أمطار خير وبركة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات ( تعز، إب، لحج، الضالع، ريمة، ذمار والمحويت) وتمتد غرباً الى مرتفعات و سهل تهامة)

وقال المركز أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على غرب كلٍ من (صعدة، حجة، عمران وصنعاء) وأجزاء من (عدن ، أبين، حضرموت والمهرة).

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية الإخوة المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، والإحتماء من العواصف الرعدية.

وسائقي المركبات في الطرقات و المنحدرات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب .

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:45:42 +0300 zayed
منتخبنا الوطني يتجاوز تيمور الشرقية في افتتاح تصفيات آسيا https://sedda.news/7264 https://sedda.news/7264

حصد منتخبنا الوطني للشباب النقاط الثلاث من لقائه الافتتاحي أمام نظيره منتخب تيمور الشرقية بثلاثة أهداف سجلها عبدالعزيز المصنوم هدفين وعبدالرحمن الخضر هدف.


واستغل لاعب تيمور الكسندرا رمية خاطئة وجهها الحارس أسامة مكرف إليه سجل منها هدف تيمور الوحيد.
 

وأفلت مرمى الحارس التيموري بابلو ماكاريو من عديد هجمات كانت أهدافا مؤكدة لولا رعونة اللمسة الأخيرة لمهاجمينا خلال شوطي المباراة.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:43:41 +0300 zayed
26 سبتمبر1962 الذي طال انتظاره https://sedda.news/7263 https://sedda.news/7263

علي ناصر محمد

تحل علينا الذكرى 62 لثورة 26 سبتمبر 1962، التي مثلت نقطة تحول محورية في تاريخ اليمن الحديث والتي التفت حولها الجماهير في اليمن شمالاً وجنوباً أملا صادقا منها وثقة كبيرة بأنها ستحقق أهدافها بقيام النظام الجمهوري وإنهاء النظام الملكي.. لقد كان لمصر العروبة بقيادة الزعيم جمال عبدالناصر دورا كبيرا في دعم ثورة سبتمبر بتقديمها كل أنواع الدعم والتضحيات بما فيها فقدانها لخيرة رجالها وأولهم الشهيد نبيل الوقاد في سبيل الدفاع عن الجمهورية. لقد ساهمت مصر بسخاء ليس له نظير في خلق جهاز إداري حديث للجمهورية الوليده والتبني الكامل لمنظومة التعليم وكأن اليمن جزء عزيزا من مصر.
وبقيام ثورة سبتمبر توفر الظرف الموضوعي لبدء الكفاح المسلح في الجنوب بقيادة الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني في ١٤ اكتوبر ١٩٦٣.لقد وفرت ثورة 26 سبتمبر عمقاً استراتيجياً لقيام ثورة 14 اكتوبر ضد الاحتلال البريطاني للجنوب اليمني ووفرت ثورة يوليو أهم وسائل نجاحها.
وككل ثورة لم تكن ثورة سبتمبر في وضع شمال اليمن المعقد ودور الجوار في محاولاته للقضاء على الثورة خالية من الصراعات والنكسات. لقد شهد اليمن الجمهورية سلسلة من الانقلابات إبتداء من حركة 5 نوفمبر 1967 ضد نظام المشير عبد الله السلال، مروراً بحركة 13 يونيو 1974 بقيادة الشهيد إبراهيم الحمدي وانتهاء نظام الغشمي الانقلابي قصير العمر. وفيما يتصل بالعلاقات بين شطري اليمن بعد استقلال الجنوب عام ١٩٦٧ فمن المؤلم حدوث
حربين عام 1972 و1979، وحروب المنطقة الوسطى بين عامي 1972و 1982 التي كانت رد فعل مشروع لمظالم وانتهاكات وسياسات لاتمت لثورة سبتمبر بصلة. و هذه الذكرى العظيمة ليست مناسبة للحديث عنها وبالمجمل كلها أسهمت في إعاقة مسيرة التطور واستزفت أموالا وجهودا وخسرت اليمن بشطريها قوى بشرية حية ومؤهلة.
لقد استمرت التحديات التي واجهت اليمن بعد قيام الوحدة عام 1990 إلى اليوم، حيث تدفع اليمن ثمن موقعها الاستراتيجي وثرواتها الهائلة الممنوعة من الاستثمار لمصلحة الشعب اليمني والعربي ومواقفها من القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. ولامناص هنا من العروج على عاصفة 2015 التي دمرت البشر والحجر وسببت شرخاً عميقاً في جسد الوحدة الوطنية وأصبحنا نرى اليوم في اليمن أكثر من رئيس وأكثر من حكومة وأكثر من جيش وتدخلات لاحصر لها في شؤنها الداخلية بل والمشاركة في صنع القرار اليمني. إن اليمن اليوم بحاجة الى وقف الحرب واستعادة الدولةالوطنية المستقلة برئيس واحد وحكومة واحدة وجيش واحد وسياسة مالية واحدة من خلال حوار وطني شامل لا يستثني أحداً، وبرعاية دولية فاعلة ونزيهة.
تصادف ذكرى ثورة 26 سبتمبر مرور قرابة العام على طوفان الأقصى
وحرب الإبادة الجماعية التي شنتها وتشنها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في غزة وبقية المدن الفلسطينية، التي أدت باستشهاد أكثر من واحد وأربعين ألفاً نصفهم من الأطفال والنساء وإصابة أكثر من خمسة وتسعين ألفاً ودمار أكثر ٧٠ الف منزل، وتهجير مئات الآلاف لمرات متكررة من منازلهم بهدف التهجير القسري وتصفية قضية فلسطين.كل هذا يجري في ظل تخاذل وصمت عربيين وإسلاميين وتواطئ دولي. والأمَرّ غياب دور وأصوات الجماهير العربية والإسلامية ولكن الله عوض فلسطين بشعوب العالم المحبة للسلام والحرية، التي خرجت لترفع صوتها عالياً للمطالبة بوقف الإبادة والحرب وقيام الدولة الفلسطينية كطريق وحيد لتحقيق السلام في المنطقة.
أكدنا مراراً أن القضية الفلسطينية هي محور الصراع في الشرق الأوسط، وأن فلسطين خط الدفاع الأول عن الأمة العربية ومقدساتها، وأن دعم المقاومة واجب عربي شامل بعد أن سطّر هذا الشعب العظيم أروع البطولات والصمود في تاريخ الشعوب والحروب في مقاومته المشروعة للاحتلال الاستيطاني منذ أكثر من ٧٥ عاماً الذي يعتبر جزء من المخططات التوسعية للمشروع الصهيوني، الاستعماري في المنطقة العربية.
ونؤكد في هذه المناسبة وقوفنا ووقوف شعبنا اليمني إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله حتى قيام دولته الحرة الخالية من أي قيد وعاصمتها القدس العربية. وكما نؤكد وقوفنا الى جانب الشعب اللبناني ضد العدوان الصهيوني على لبنان الذي يدفع ثمن الموقع والموقف من القضايا العربية وفي المقدمة القضية الفلسطينية.
هنيئا لشعبنا اليمني بذكرى ثورة سبتمبر والمجد والخلود لشهداء الثورة وعاشت اليمن موحدة و حرة مستقلة.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:38:59 +0300 zayed
الصحفي بلفاس: قبيلة تلو قبيلة في حضرموت تعلن أن حلف قبائل حضرموت لا يمثلها https://sedda.news/7262 https://sedda.news/7262

نشر الصحفي جعفر بلفاس عبر صفحته في فيسبوك أن عدداً من قبائل حضرموت أعلنت بشكل رسمي أن حلف قبائل حضرموت، بقيادة الشيخ عمرو حبريش لم يعد يمثلها. 

وأشار بلفاس إلى أن القبائل أكدت استقلال قرارها بعيداً عن أي مكون سياسي أو قبلي، معتبرة هذا الموقف رد فعل طبيعي على ما وصفه بتعامل قيادة الحلف مع القبائل كأرقام في معركة سياسية غير واضحة.

نص المنشور:
قبيلة تلو قبيلة في حضرموت تعلن "رسمياً" ان حلف قبائل حضرموت الذي يقوده الشيخ عمرو حبريش لا يمثلها، و ان قرارها بيدها و ليست تابعه لمكون سياسي و قبلي و هو باعتقادي رد فعل واقعي و متوقع خصوصا وان قيادة حلف قبائل حضرموت اصبحت و كأنها تتعامل و كأن هذه القبائل مجرد ارقام على ورق تضغط بها في معركة سياسية مبهمة. 
يومٌ بعد اخر يفقد الشيخ عمرو اهم ورقة يتحرك من خلالها و هي ورقة القبائل الحضرمية  ، في حين انه لم يحقق حتى اليوم اي انجاز على ارض الواقع يرفع الروح المعنوية لمناصرية و التي يبدو انها وصلت لمرحله كبيرة من الضعف.  
على ارض الواقع يظهر جليا تذمر كبير من قبل المواطنين خصوصا في ساحل حضرموت و الذين يكتون مباشرة بالاثار السلبية للتحرك الاخير للحلف خصوصا بعد ارتفاع قيمة الديزل و انقطاع الكهرباء لساعات طويلة 
ثمه من اراد اضعاف حلف قبائل حضرموت و يبدو انه ينجح تدريجيا في ذلك.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:37:14 +0300 zayed
#ستون_وعقد https://sedda.news/7261 https://sedda.news/7261
فتحي بن لزرق

قال لي ما  الذي تريد ان تكتبه عن ثورة ٢٦ سبتمبر هذا العام ..!؟
قلت له :" الأحرف وحدها  لاتكفي ، حبر المداد  ذاته لن يوفي حق هذه الثورة عظمتها ، ثمة مقالات يجب ان تُكتب بالدم..!
بالدم؟!
نعم بالدم الأحمر القاني والحارأيضاً.. شق وريدك واغرس ريشتك في دمك ثم دون ..
لاقيمة للثورات ان لم تكتب بالدم ، وتخلد بالتضحية وتُرفع بالأكف الى عنان السماء.
ومايصنع بالدم يُحفظ بالدم ويسقى بالدم .
ماقيمة الثورة ان لم تكن خالدة ،عظيمة، بهية ،يحرسها الشعب..!!
ماقيمة  الأشياء دون ان نراها واقعا ونحياها معيشة ؟
دوّن عن الحدث الذي طلعت فيه الشمس من مشارقها حقاً ورأها الناس شمسا دونما مواربة وهي الشمس التي لم تكن تشرق أبداً ،عن الحدث الذي منح الناس لستين عام تنقص الا قليل  حريتهم وكرامتهم وطرقاتهم ومدارسهم ومعاهدهم واحزابهم وصحفهم وجامعاتهم ووطنهم الكبير الذي اتسع فلامس افق السماء وتجاوزه .
دوّن عن الحدث الذي كانت اليمن  فيه موطئ قدم للقريب والغريب ، أرض خير ومحبة والفة وسلام وتعايش .
دوّن واحك وأكتب عن الزمن الذي تشتاقه ارواحنا ، نحكيه لأطفالنا ونخشى ان يقال ذات يوم :"هي أضغاث أحلام، أساطير مرت من هنا  وأرتحلت ..
، دون ايضا عن عقد من الزمان أخير ماتركنا فيه حاجز انتظار الا ووقفنا فيه ولا مطار الا وتعثرت فيه خطواتنا ولا نقطة تفتيش الا تبعثرت فيها هوياتنا قبل أشياءنا  ونحن الذين كنا نمضي فيها ونستخسر حتى التحية على جندي الثورة والجمهورية والوحدة..!
دون عن الحدث الذي عشنا خيراته ولم نشعر بها ولامستنا حريته ولم نقدر قيمتها وسرنا في طريقه ولم نشعر بإختصار زمنها ووقتها ودرسنا في جامعاته ومدارسه ولم ندرك قيمة نور علمه،  اكتب لي عن الزمن الذي  دوّن عبارة "العلم نور والجهل ظلام" حتى كاد ان ينحتها على جباهنا.
العبارة التي دونت على واجهة كل فصل ومررنا بها  سنوات طويلة  دون ان ندرك ان ثمة من يتربص بنا..!
دوّن عن الحدث الذي حاصروه ونكّلوه ولازالوا..
دوّن عن( ٢٦ سبتمبر) لكي لاينسى الناس ان اماتهم ولدتهم احرارا ، دوّن عن سبتمبر لكي يتذكر الناس انهم ولدوا بلا قيود ولا اصفاد ولا معاصم وانهم حينما اطلوا على هذه الدنيا (صرخوا)..
وهل ينسى الناس  حريتهم ..؟
أخشى على الناس  نوبة اليأس..!
دوّن  لكي لاتموت الاشجار وان ماتت فلتمت واقفة..
فتحي بن لزرق
٢٥ سبتمبر ٢٠٢٤

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:31:27 +0300 zayed
السفارات اليمنية بالخارج تنظم فعاليات إحتفائية بذكرى ثورة سبتمبر https://sedda.news/7260 https://sedda.news/7260

نظمت السفارات اليمنية في الخارج، اليوم الأربعاء، فعاليات إحتفائية عديدة بالذكرى الـ 62 لثورة 26 سبتمبر المجيدة.
 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن سفارة الجمهورية اليمنية لدى جمهورية مصر العربية، أقامت اليوم الاربعاء، فعالية إحتفالية بالعيد الوطني الثاني والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر.
 

وقال السفير اليمني لدى جمهورية مصر خالد بحاح "ان احتفالات بلادنا وشعبنا بهذه المناسبة الخالدة يأتي في ظل ظروف وتعقيدات صعبة تعيشها بلادنا نتيجة انقلاب الميليشيات الحوثية التي تحاول العودة بعجلة التاريخ الى ما قبل سبتمبر 1962، متجاهلة تضحيات اجيال من اليمنيين للانعتاق من التخلف الذي فرضته الامامة لعقود من الزمان".
 

وأكد بحاح، أن المحاولات الحوثية اصطدمت بوعي اجيال من ابناء الشعب الذين عاشوا في ظل منجزات الثورة والجمهورية.
 

ولفت السفير بحاح الى المسؤولية الكبيرة الواقعة على الاجيال الحالية في الحفاظ على مكتسبات الثورات اليمنية الأم سبتمبر وأكتوبر والنظام الجمهوري التي باتت ثوابت لا يمكن التفريط فيها او النقاش حولها، وان على الاجيال التي لم تنل شرف المشاركة في الثورة وتأسيس الجمهورية ان تنال شرف المحافظة عليها.

 
وتطرق السفير بحاح الى التحديات التي افرزتها سنوات الحرب في اليمن وخاصة ما يتعلق بالحفاظ على الوحدة الاجتماعية في ظل ممارسات جماعة الحوثي الهادفة الى تمزيق النسيج المجتمعي وطمس الهوية اليمنية وتغيير مفاهيم الجيل الواقع في مناطق سيطرتها، الامر الذي يفرض علينا جميعاً العمل على مواجهة هذا المشروع من خلال الحفاظ على الثوابت الوطنية وتعزيزها لدى الاجيال الجديدة..
 

وفي فعالية أخرى، نظمت السفارة اليمنية في الصين، اليوم الأربعاء، حفلاً بمناسبة العيد الوطني الـ 62 لثورة الـ 26 من سبتمبر.
 

واكد السفير الدكتور محمد الميتمي، على أهمية هذه المناسبة في نفوس ابناء الشعب اليمني، مشيراً الى أن ثورة 26 سبتمبر تمثل محطة فارقة في تاريخ اليمن، كونها الحدث الذي أعاد للشعب اليمني كرامته وعزته، وفتح آفاق الحرية والعدالة والمساواة.


وفي قطر، نظمت السفارة اليمنية فعالية إحتفائية بذكرى ثورة 26 سبتمبر المجيدة.


وقال السفير اليمني لدى قطر راجح بادي، إن احتفالاتنا بعيد  ثورة سبتمبر المجيدة ، هو جزء من جهود تخليد ذكراها والتذكير بأهدافها العظيمة التي تشكل نقلة تاريخية على صعيد رد الاعتبار لحرية اليمني وكرامته التي سحقها البغي الإمامي لقرون طويلة.

 
وأضاف، بأنه وعلى الرغم من الكلفة الباهظة التي يدفعها شعبنا في هذه الجولة من الصراع الذي يخوضه ضد المشروع الظلامي؛ إلا أن من محاسن هذا الصراع هو أنه كشف لنا جلال وعظمة وأهمية ما قام به ثوار سبتمبر الأبطال، وكيف أن أي شعب يتمتع بأقل قدر من الكرامة والمروءة واحترام الذات ما كان ليقبل أن يستمر هؤلاء في حكمه، واستلاب آدميته وقمع صوته، وخنق أنفاسه بالشكل الذي قرأناه عن مرحلة ما قبل سبتمبر ونراه اليوم في مناطق سيطرة الحوثيين.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 18:27:59 +0300 zayed
استعداد يمني كبير للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر https://sedda.news/7259 https://sedda.news/7259


يشهد اليمن هذه الأيام استعدادات واسعة للاحتفال بالذكرى السنوية لثورة 26 سبتمبر المجيدة، حيث تتكاتف الجهود الرسمية والشعبية لإحياء هذه المناسبة الوطنية.

وتأتي هذه الاحتفالات في ظل ظروف استثنائية يمر بها الوطن، مما يزيد من أهمية هذه المناسبة وتجديد العهد بالثوابت الوطنية.

وستشهد بعض المدن اليمنية مسيرات حاشدة يشارك فيها مختلف شرائح المجتمع، ابتداءً من الطلاب والمثقفين ووصولاً إلى الشخصيات الاجتماعية والسياسية، للتعبير عن فخرهم واعتزازهم بثورة سبتمبر المجيدة.

وسيجرى تنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات التي تتناول مختلف جوانب الثورة، وأثرها في مسيرة اليمن، ودورها في صياغة الهوية الوطنية.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 14:22:35 +0300 zayed
أول ظهور بعد الإقالة.. معين عبدالملك في مهمة جديدة بواشنطن https://sedda.news/7258 https://sedda.news/7258

شارك معين عبدالملك رئيس مجلس الوزراء السابق في حكومة اليمن في الفعالية النقاشية التي نظمتها مركز البحوث والدراسات بواشنطن وذلك بعد ظهوره الأول بعد الإطاحة من منصبة في 5 فبراير الماضي.


وقال عبدالملك في تدوينة على منصة اكس، “‏سعدت بمشاركتي في نقاشات هامة في واشنطن بدعوة من عدد من مراكز البحث والمؤسسات المعنية بالمنطقة واليمن، تبادلنا بعض الرؤى والأفكار المثمرة في وقت بالغ التعقيد للمنطقة وبلادنا”. 


وأضاف “التقيت أيضا بنخبة من خيرة عقول اليمن التي تحمل هموم اليمن وآماله وتضع اليمن دوما في قلب اهتمام العالم”.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 14:15:16 +0300 zayed
نادي شعب حضرموت يستعد لتمثيل اليمن في البطولة العربية الـ 36 لكرة السلة بالإسكندرية https://sedda.news/7257 https://sedda.news/7257

يستعد فريق كرة السلة بنادي شعب حضرموت للمشاركة في البطولة العربية الـ 36 للأندية، التي ستقام في مدينة الإسكندرية بمصر من 1 إلى 12 أكتوبر 2024. 

ويواصل الفريق تدريباته النهائية في معسكره الداخلي بمدينة سيئون، تحت قيادة المدرب هشام حجيرة ومساعده محمد بارادم، استعدادًا لمواجهة فرق "الترجي الجزائري"، و"سبورتنج المصري"، و"الغرافة القطري" ضمن المجموعة الرابعة.

الفريق يغادر إلى مصر في 28 سبتمبر، مدعومًا باللاعبين المحترفين علي مفتاح من ليبيا، والأمريكيين اليوت كول وجمال هاريس، ويأمل بتقديم أداء مشرف بعد تتويجه ببطولة كأس السوبر اليمنية.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 14:10:54 +0300 zayed
علم الجمهورية يرفرف عالياً بالعاصمة المؤقتة عدن احتفالاً بالثورتين المجيدتين https://sedda.news/7256 https://sedda.news/7256


احتفلت وزارة الأوقاف والإرشاد بمحافظة عدن، بصورة مميزة وغير تقليدية، بذكرى الثورتين المجيدتين 26 سبتمبر و14 أكتوبر، وذلك من خلال فعاليات أقيمت بديوان عام الوزارة.


وقد حرص الدكتور محمد عيضة شبيبة، وزير الأوقاف والإرشاد، على المشاركة الفعالة في هذه الاحتفالية، مؤكداً على أهمية هذه المناسبات الوطنية في نفوس اليمنيين، ودورها في صون مكتسبات الثورة والحفاظ على وحدة الوطن.

وفي إطار الاحتفال بهذه المناسبة، قام الوزير شبيبة بتكريم كافة موظفي وكوادر ديوان عام الوزارة بصرف مكافآت مالية لهم، وذلك تقديراً لجهودهم وتفانيهم في العمل.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 14:06:24 +0300 zayed
صحفي نبيل سعيد ينتقد تداعيات الهبة الحضرمية وارتفاع أسعار الديزل https://sedda.news/7255 https://sedda.news/7255

انتقد الصحفي نبيل سعيد عبر صفحته على فيسبوك، تداعيات "الهبة الحضرمية" على الأوضاع المعيشية في حضرموت، مشيراً إلى ارتفاع أسعار الديزل بشكل ملحوظ ليصل إلى 1550 ريالاً للتر الواحد، رغم التوقعات السابقة بانخفاضه إلى 700 ريال. 


وأشار سعيد إلى أن هذا الصراع أثر سلباً على حياة المواطنين اليومية، خاصة مع استمرار انقطاعات الكهرباء في الساحل. 


وتساءل عن جدوى المطالب القبلية، داعياً لاستخدام وسائل مدنية للحصول على الحقوق دون تحميل المواطنين المزيد من المعاناة.
نص المنشور:
اللهمُّْ هَبَّة ً نَصُوحاً
لا أكاد أتفهم منطق المُطالبة بحقوق حضرموت، في حين تزداد الأوضاع سوءاً بسبب تداعيات الهَبَّة، التي أدت إلى  ارتفاع سعر مادة الديزل (١٥٥٠ ريال للتر الواحد) بينما كان من المفترض أن ينخفض إلى (٧٠٠ ريال) كما تبشرنا رياح الهبّة، علاوة على الانقطاعات المستمرة للكهرباء في الساحل.
فهل من المعقول أن يظل المواطن يتجرع هذه الزيادة السعرية، والتي رافقتها زيادة أخرى في اتجاهات مختلفة ، حتى يتسنى للحِلف تحقيق المطالب؟ وهل نيل المطالب بالتجني؟!
إنه لمن المخجل أن نتنازع دخول قواطر الديزل أو منعها، ونتجاهل المعاناة والمشقة الكبيرة التي ولَّدها هذا الصراع على الحياة العامة، وعلى حتى نفسيات الأهالي، المغلوب على أمرهم. 
وهنا نقول: ألا توجد وسائل ضغط أخرى لنيل المطالب والحقوق؟ وسائل مدنية، لا قبلية، من شأنها التأثير المباشر على من بيده القرار،  لا على من ليس له من الأمر شيء؟! 
نسأل الله العافية والسلامة، كما نسألهُ، سبحانه، هبَّةً نصوحا، تغسل حوباتنا وأنَّاتنا، و ما تردَّى من أخلاقنا.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 14:03:45 +0300 zayed
قبيلة الجعادنة تستجيب للوساطة وترفع القطاع عن الخط الدولي مؤقتًا https://sedda.news/7254 https://sedda.news/7254

أعلنت قبيلة الجعادنة في بيان رسمي صدر اليوم عن استجابتها لوساطة قبيلة آل باكازم بقيادة ناصر يسلم الكازمي.

حيث وافقت القبيلة على رفع القطاع عن الخط الدولي الذي كان قائماً في منطقة لحمر لمدة خمسة أيام.

جاء هذا القرار تقديراً للجهود التي بذلتها قبيلة آل باكازم في مساندة قضية المختطف المقدم علي عشال الجعدني، والتي تعتبرها القبيلة قضية عادلة.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 13:58:44 +0300 zayed
تحسن طفيف الريال اليمني ظهر الأربعاء بعدن.. آخر تحديث https://sedda.news/7253 https://sedda.news/7253

سجل الريال اليمني في التعاملات اليوم الأربعاء، تحسنًا طفيفًا أمام العملات الأجنبية بالعاصمة المؤقتة عدن وصنعاء.

عدن:
-الدولار الأمريكي: الشراء: 1881 البيع: 1895
-الريال السعودي: الشراء: 493 البيع: 494

صنعاء:
-الدولار الأمريكي: الشراء: 535 البيع: 539
-الريال السعودي: الشراء: 140 البيع:141

]]>
Wed, 25 Sep 2024 13:55:45 +0300 zayed
الأردن ومصر والعراق: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة https://sedda.news/7252 https://sedda.news/7252

حذر وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق، مساء الثلاثاء، من أن إسرائيل تدفع المنطقة إلى "حرب شاملة"، ودعوا إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان.
 

واجتمع وزراء الخارجية الأردني أيمن الصفدي والمصري بدر عبد العاطي والعراقي فؤاد حسين في نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان مشترك نشرته الخارجية الأردنية.


وبحث الوزراء الثلاثة "مسار العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي تحضيرا للقمة الثلاثية المرتقبة على مستوى القادة في القاهرة"، وفق البيان دون تحديد موعد لانعقادها.
 

ويُطلق على تحالف الأردن والعراق ومصر اسم "الشام الجديد"، والذي بدأ الحديث عنه عقب عقد قمم عدة بين الدول الثلاث.
 

كما تناول الوزراء "التصعيد الخطير الجاري في المنطقة"، وأكدوا أن "وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة".
 

وأدانوا "العدوان الإسرائيلي على لبنان"، وحذروا من أن "إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة".
 

ودعا الوزراء المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى "تحمل مسؤولياتهم ذات الصلة لوقف الحرب".
 

وشددوا على أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها".
 

ومنذ صباح الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام؛ وأسفر عن 564 قتيلا، بينهم 50 طفلا و94 امرأة، بالإضافة إلى 1835 جريحا، وفق وزارة الصحة اللبنانية.
 

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق "حزب الله" مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر "الموساد" بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.
 

كما تواصل إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ خلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي عربية في فلسطين وسوريا ولبنان.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 13:53:17 +0300 zayed
محافظ حضرموت يناقش مع وفد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خطط التنمية المستقبلية بالمحافظة https://sedda.news/7251 https://sedda.news/7251

استقبل محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي اليوم في المكلا، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) زينة علي والوفد المرافق لها، بحضور عدد من المسؤولين المحليين.

خلال اللقاء تم استعراض خطط البرنامج المستقبلية وأوجه التعاون مع السلطة المحلية. 

وأكد المحافظ على أهمية الشراكة مع البرنامج وضرورة التركيز على التدخلات التنموية المستدامة التي تلبي احتياجات المواطنين، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية والخدمات بالمحافظة.

من جانبها، أثنت زينة علي على مستوى التعاون القائم بين البرنامج وسلطة حضرموت، مؤكدة استعداد المنظمة لدعم المشاريع التنموية وتلبية الأولويات المحلية.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 13:50:17 +0300 zayed
بن دغر: الدفاع عن ثورة سبتمبر هو دفاع عن الوحدة الوطنية https://sedda.news/7250 https://sedda.news/7250

قال رئيس مجلس الشورى، أحمد عبيد بن دغر، إن الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر، هو دفاع عن الوحدة الوطنية، والهوية اليمنية الواحدة، والمواطنة المتساوية في البلاد الغارقة بالحرب منذ عشر سنوات.

وقال بن دغر، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، إن الدفاع عن ثورة سبتمبر دفاعا عن الحريات العامة، وأمل الديمقراطية، ودفاعاً عن أكتوبر، ودفاعاً عن مايو العظيم، مشيراً الى أن ثورة تتخلق من جديد في مناطق الحوثيين، ولن يستطيعوا وقفها.
 

وأضاف بن دغر: "لقد انتصرت ثورة 26سبتمر، وعبَّدت لشعبنا طريقاً للحرية، والتقدم والعيش الكريم، وخلقت الثورة ظروفاً مساعدة لرفد حركة المقاومة للاستعمار البريطاني في الجنوب، ولنتذكر أن أحرار الجنوب الذين ساندوا ثورة سبتمبر، هم أنفسهم من صنعوا مجد أكتوبر العظيم، وأرغموا المستعمر على الرحيل، وفتحوا باباً لمستقبل جديد في اليمن".
 

وأردف: "يمكننا اليوم رغم الخسائر الفادحة التي تتعرض لها الثورة، أن نلحظ صمودها وتعملقها وعظمتها، ذلك بفضل التفاف الشعب حولها وقدرتها على الوقوف شامخة، كم كان هذا الحدث كبيراً وجذرياً ومؤسِّسًا لما بعده، والثورة نقلت اليمن من حياة العصور الوسطى بظلاميتها إلى رحاب الحضارة الانسانية المعاصرة، وهنا سر صمودها".
 

وأوضح أن عودة الإمامة من جديد والتي صُنعت بذورها الأولى في قم وطهران عطلت هذا التحول السياسي المرتقب بعد مؤتمر الحوار الوطني الذي عالج مخرجات أزمة السلطة ووضع قواعد لتوزيع الثروة في البلاد.

 

ولفت الى ما يعانيه قادة الأحزاب والمثقفون والإعلاميون في مناطق الحوثي من عمليات الترويع والسجن والقتل ومصادرة الحقوق، مشيراً الى اختفاء الكثير من قادة الرأي وشيوخ القبائل والناشطين، ومناضلي الأحزاب، بسبب آرائهم المناهضة لسياسات الحوثيين العنصرية.

 

وأكد بن دغر، أن ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين مهدتا لحدث الوحدة الكبير، وإنَّ تعظيم الشعب اليمني لذكرى سبتمبر رغم الملاحقات والسجون وتكميم الأفواه، إنما يعود في أساسه لذلك الإدراك العميق والوعي الذي تأصل لدى مختلف فئات الشعب اليمني بالارتباط بين الثورة والوحدة والمستقبل المنشود. 

]]>
Wed, 25 Sep 2024 13:47:09 +0300 zayed
هيئة السلم المجتمعي بالمكلا تنفذ جلسة استماع للتوعية ضد الابتزاز الإلكتروني https://sedda.news/7249 https://sedda.news/7249

نفذت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا، صباح اليوم، جلسة استماع ضمن مشروع التوعية ضد الابتزاز الإلكتروني، بالشراكة مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت، ضمن المشروع المنفذ من المعهد الوطني الديمقراطي NDI.


وفي الجلسة، نقل وكيل محافظة حضرموت الأستاذ حسن سالم الجيلاني، تحيات محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، مؤكدًا دعم السلطة المحلية بالمحافظة لجهود التوعية للحماية من الابتزاز الإلكتروني للحفاظ على أمن الأفراد والمجتمع، مع تزايد استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وزيادة خطر التعرض لعمليات الابتزاز الإلكتروني، والتي يمكن أن تكون لها تداعيات نفسية ومالية واجتماعية خطيرة.
  

وأشاد وكيل المحافظة بجهود هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا، ودعم المعهد الديمقراطي الأمريكي للتوعية بهذه المشكلة المتفاقمة، وتزود الأفراد بالإرشادات الصحيحة للتصرف، ودعم الضحايا من خلال نشر التوعية، وكسر حاجز الخوف أو الخجل الذي قد يشعر به الضحايا.


وأشار نائب المدير العام للشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت الأستاذ عمر العمودي إلى أهمية تنفيذ مثل هذه الجلسات التوعوية في الوقت الذي تتزايد في هذه المشكلة.


من جانبه، نقل كبير مسؤولي البرامج بالمعهد الوطني الديمقراطي الأستاذ محمد الكثيري، أكبر مدراء اليمن بالمعهد الأستاذة كنزة اقرطيط برامج المعهد الهادفة إلى تمكين الفئات المحلية، مثل الشباب والنساء، من المشاركة بشكل أكبر في العملية السياسية، وكذا تعزيز التفاهم والحوار بين الأطراف المختلفة، نما يسهم في تخفيف التوترات المحلية وبناء أرضية مشتركة لتحقيق السلام.


وفي كلمة هيئة السلم المجتمعي، استعرضت عضوة الهيئة الأستاذة أزال عبدالعزيز، جهود الهيئة السلم منذ تأسيسها ونشاطاتها وبرامجها المختلف، بالإضافة إلى المبادرات المجتمعية المساندة في تعزيز السلم بين أفراد المجتمع.


وتخللت الجلسة جلسات حوار مع إحدى النساء اللاتي تعرّض للابتزاز واستعرضت قضيتها ومساندة الهيئة لها، وجلسة توعوية قدمتها الدكتورة نزيهة العيدروس، وعرض موشن جرافيك توعوي من إنتاج الهيئة، وجلسة حوارية مع عدد من المختصين الأمنيين والقانونيين والاجتماعيين، وتوعية دينية للشيخ زين العيدروس، وعرض مسرحي.

]]>
Wed, 25 Sep 2024 13:44:29 +0300 zayed