الوساطة القطرية تنجح بعقد اتفاق هدنة إنسانية في غزة

الوساطة القطرية تنجح بعقد اتفاق هدنة إنسانية في غزة

أعلنت دولة قطر اليوم الأربعاء نجاح وساطتها بشأن اتفاق هدنة إنسانية مدتها 4 أيام قابلة للتمديد في قطاع غزة، تفرج بموجبها حركة حماس عن 50 من النساء المدنيات والأطفال، مقابل إطلاق إسرائيل سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين من سجونها.


وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: "تعلن دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد".


ويشمل الاتفاق، وفقًا للبيان القطري، تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.


وأوضحت الوزارة القطرية أن الهدنة ستسمح أيضًا بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.
 

وختمت بالتأكيد على استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة بهذا الصدد الجهود التي بذلتها مصر والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولًا إلى هذا الاتفاق.
 

بدوره، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تغريدة على موقع (إكس): "نأمل في أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء ويفضي إلى محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل وفقًا لقرارات الشرعية الدولية".