ماهي أسباب ارتفاع أسعار البصل بالمناطق المحررة؟

ماهي أسباب ارتفاع أسعار البصل بالمناطق المحررة؟

شهدت أسعار الخضروات في عدد من المدن الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها، ارتفاعات حادة، خلال الأيام الماضية.

ففي محافظتي عدن ولحج، ارتفع سعر محصولي الطماطم والبصل الأحمر في أسواق البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى عدد من المحافظات المجاورة.

وكان مدير إدارة التسويق بمكتب الزراعة والري في مدينة عدن المهندس أكرم سعيد قد قال لـ«المشاهد» إن سعر الكيلوجرام من الطماطم وصل إلى ألفي ريال يمني، في منافذ البيع للمواطنين.

وأرجع المهندس الزراعي أسباب هذه الارتفاعات إلى شحة الكميات المعروضة من محصول الطماطم؛ نتيجة عزوف مزارعي محافظة أبين -مصدر المحصول- عن زراعته خلال الموسم الحالي.

إلى ذلك، أوضح أحد موردي البصل الأحمر إلى لحج، عفيف العامري لـ«المشاهد» أن أسعار البصل شهدت ارتفاعًا غير مسبوق، منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وأضاف العامري إلى أن سعر الكيلو الواحد بالتجزئة وصل إلى 2500 ريال يمني، بعد أن كان سعره لا يتعدى 1300 ريالًا، مطلع ديسمبر/كانون أول الجاري.

وأشار إلى أن سعر الكيس الواحد من البصل الذي يتراوح وزنه ما بين 40 – 45 كيلوجرام وصل إلى 80 ألف ريال يمني بالجملة، بعد أن كان سعره مطلع الشهر الجاري لا يتجاوز 60 ألف ريال.

ولفت العامري إلى أن محصول الطماطم واصل ارتفاعه ليتراوح سعر الكيلو جرام ما بين 2000 – 2500 ريال يمني، حيث ارتفع سعر السلة الواحد سعة 20 كيلوجرام إلى أكثر من 40 ألف ريال.

وفي ذات السياق، قال مالك مفرش خضروات وفواكه في لحج، أصيل اسكندر لـ «المشاهد» إن سبب الارتفاع يرجع إلى اختفاء المحصول من الأسواق المركزية للبيع بالجملة؛ نتيجة تصديره بكميات كبيرة إلى خارج اليمن.

 صلاح بن غالب