مخاوف من أزمة سلعية في اليمن بسبب الحرب الإسرائيلية

مخاوف من أزمة سلعية في اليمن بسبب الحرب الإسرائيلية

تترقب الأسواق المحلية في اليمن تطورات الأحداث الساخنة في المنطقة مع تصاعد حدة الحرب الإسرائيلية على غزة، وسط مخاوف من توسع رقعة المعارك لتشمل دولاً أخرى، وانعكاسات ذلك على الأسواق الدولية والإمدادات التجارية، وتحويلات المغتربين والتمويلات الدولية.


ويعاني اليمن من تبعات كارثية للحرب التي شهدتها البلاد منذ عام 2015، وما سببته من أكبر أزمة إنسانية على مستوى العالم، وفق تصنيف الأمم المتحدة.


كذلك يعتبر اليمن من أكثر الدول المعرضة للصدمات مع كل أزمة طارئة، بالنظر إلى اعتماده كلياً على الاستيراد لتوفير جميع احتياجاته بنسبة تتعدى 90%، إذ لا تزال البلاد تعاني حتى الآن صدمة الحرب الروسية في أوكرانيا على المستويات كافة، الغذائية والتجارية والتمويلية، فيما يتوقع مراقبون أن يكون اليمن من أكثر الدول التي قد تتأثر بتبعات الحرب الإسرائيلية على غزة.


الباحث الاقتصادي رشيد الحداد، يقول لـ "العربي الجديد": "أدت الحرب البشعة على قطاع غزة إلى ركود تجاري على المستوى المحلي والعربي، وخلال الفترة الماضية لاحظنا تراجع التحويلات المالية الخارجية لليمن، أكان من المغتربين، أم المنظمات الدولية".


مع ذلك، يتوقع الحداد أن يكون هناك ردّود فعل شعبية عربية تتمثل بمقاطعة المنتجات الخاصة بالشركات الأجنبية التي أيدت حكوماتها العدوان على قطاع غزة. فالشارع اليمني والعربي، وفق حديثه، متوقد وساخط كثيراً، وسيكون لهذه الجرائم تبعات على الشركات الأجنبية ومنتجاتها في السوق العربي على المدى القصير والمتوسط.