بن مبارك يوجه باستئناف رحلات طيران بلقيس بعد إيقافها من قبل وزير النقل

بن مبارك يوجه باستئناف رحلات طيران بلقيس بعد إيقافها من قبل وزير النقل
صورة من الأرشيف

وجه رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً "أحمد عوض بن مبارك" مساء السبت 7 سبتمبر، بالسماح لشركة طيران الملكة بلقيس المملوكة لرجل الأعمال "أحمد صالح العيسي" باستئناف رحلاتها حتى نهاية العام الجاري.


جاء ذلك، في مذكرة موجهة إلى وزير النقل "عبدالسلام حميد"، أرجع فيها رئيس الوزراء السماح لـ "الملكة بلقيس" باستئناف رحلاتها إلى “تكدس المسافرين في مطار القاهرة الدولي نتيجة عدم حصول الشركة على تجديد الترخيص وإيقاف تصاريح رحلاتها الجوية”.


ووفقاً للمذكرة جاء قرار "بن مبارك" بناء على التظلم المرفوع من شركة طيران الملكة بلقيس، ونظراً للضغط الشديد على شركة الخطوط الجوية اليمنية في تلبية احتياجات المواطنين للسفر ومنهم المرضى، في ظل محدودية توفر الطائرات.


وذكرت أن "الشركة في صدد استكمال إجراءات شراء طائرة وذلك يستوجب تكليف مفتشي قطاع السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني لفحص الطائرة والتأكد من مطابقتها للشروط بغرض إجازتها لتتمكن الشرمى من الشروع بشرائها".


أما عن مديونية الشركة أوضحت مذكرة رئيس الوزراء، بأنه سيتم تشكيل لجنة برئاسة وزارة المالية وعضوية الجهات ذات العلاقة لجدولة المديونية وإلزام الشركة بسدادها وفقاً لذلك.

والخميس 5 سبتمبر، نشرت وزارة النقل على موقعها الرسمي بياناً مشتركاً مع هيئة الطيران، قال فيه، إنهما لن يقبلا بالسماح بتشغيل طائرة شركة تفتقر لشروط ومعايير السلامة، وتعرض حياة المسافرين لمخاطر وكوارث جوية محتملة وضياع حقوقهم المادية.