مزارعو منطقتي امصرة ودثينة نموذج في العطاء والتميز الزراعي

مزارعو منطقتي امصرة ودثينة نموذج في العطاء والتميز الزراعي

خالد الكابر

خلال زيارتنا الميدانية إلى عدد من المزارع في مديرية لودر ومنها منطقتي امصرة النخعين ودثينة ، شاهدنا الإهتمام بالزراعة من قبل هؤلاء المزارعين، برغم شحة الإمكانيات، وغياب الدعم من قبل الجهات المعنية بالزراعة، ومن المزارع التي لفتت أنظارنا، مزرعة النور في قرية امصعام بمنطقة دثنية مديرية لودر، لفت نظرنا شجرة البوبية صغيرة الحجم، وإنتاجها مثمر، ناهيك عن بعض المحاصيل الزراعية المثمرة مثل الطماطم والبسباس بمختلف انواعه والتين والرمان وغيرها من المحاصيل، وتعتبر مزرعة النور من المزارع المنتجة بالخيرات والعطاء المثمر في المديرية.

وكان في استضافتنا مالك المزرعة أبو أنس السعيدي، الذي رحب بقدومنا شاكراً لنا على هذه الزيارة، حيث طاف بنا في أرجاء مزرعته، مقدماً لنا شرحاً مفصلاً حول المحاصيل الزراعية المتواجدة، وكيفية زرعتها، وطرق تحضيرها منذ غرسها إلى الإنتاج المحصول الزراعي، والحفاظ عليها من الآفات الضارة بها.

وحول المعوقات والصعوبات التي تواجه المزارع في المديرية أوضح أبو أنس معوقات العمل الزراعي كثيرة منها الارتفاع الأسعار البذور والمبيدات، وقل المحصول، وانخفاض سعره في السوق المحلية.

ودعا السعيدي وزارة الزراعة إلى دعم المزارعين، وتوفير لهم كافة التسهيلات اللازمة من الدعم ورعاية، وأخذ بأيديهم نحو الاستثمار الزراعي، وتنمية قدراتهم لكي يواصلوا عملهم.

حقيقة مناطق مديرية لودر، واخص بالذكر منطقتي امصرة النخعيين ودثينة، بحاجة إلى تشجيع المزارعين، وتحفيزهم في زراعة كافة المحاصيل المنتجة بالخيرات ،وتوفير لهم دعم اللازم لكي يواصلوا عملهم في زراعة مختلف المنتجات الزراعية.