بيان بشأن إضراب طلاب جامعة حضرموت

بيان بشأن إضراب طلاب جامعة حضرموت

أعلن اتحاد طلاب جامعة حضرموت في بيان صدر عن اللقاء التشاوري الموسع، الذي عقد يوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، عن بدء إضراب شامل للطلاب اعتبارًا من يوم الثلاثاء. 

وجاء القرار ردًا على الوضع الاقتصادي وزيادة الرسوم الدراسية، مع مطالب بتحسين الخدمات الطلابية وإشراك الطلاب في القرارات المصيرية.

نص البيان:
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان رقم ( 6 ) للعام 2024م

بناءً على مخرجات البيان الذي أصدره المؤتمر العام لطلبة جامعة حضرموت الموافق 16 أغسطس 2024م الذي قضى بتكليف رئيس الاتحاد للدعوة لعقد لقاء تشاوري طارئ لتدارس الأوضاع المتعلقة بمصير الطلاب، وعلى ذلك عقد الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت اللقاء التشاوري الموسع لطلبة الجامعة يوم الاثنين الموافق 2 سبتمبر 2024م والذي ضم أعضاء المؤتمر العام ومندوبي الدفع الطلابية وممثلين عن طلاب مديريات محافظة حضرموت.

وناقش اللقاء التشاوري المطالب الحقوقية للطلاب والوقوف أمام مستجدات الوضع الاقتصادي والخدمي السيء، والزيادة الأخيرة في تسعيرة المشتقات النفطية، والوقوف ضد زيادة الرسوم الدراسية الأخيرة التي فرضتها رئاسة الجامعة والتي اثقلت الحمل بشكل كبير جداً على كاهل الطلاب وأولياء أمورهم الذين يتكبدون عناء العيش لأجل تعليم ابناءهم، وكذلك تجاوزات رئاسة الجامعة  والانتهاكات الحقوقية التي مارستها تجاه الاتحاد وبالرغم من مطالبة الاتحاد لرئاسة الجامعة والجهات المعنية لإيجاد حلول لهذه المشاكل الطلابية مرارًا وتكرارًا وتنظيم الوقفات الاحتجاجية وإصدار البيانات، إلا أنه لا حياة لمن تنادي.

ومن منطلق مسؤوليتنا الكاملة تجاه الطلاب، ووفقًا لما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء الموسع وتضامنًا مع البيان الصادر عن تنسيقيات المناطق الشرقية ولعدم تحقيق مطالب الطلاب التي سبق المطالبة بها منذ العام الماضي، تم الخروج بالقرارات التالية:

1. الإعلان عن إضراب شامل لكافة طلاب الجامعة ابتداءً من يوم غداً الثلاثاء الموافق 2024/9/3م في جميع الكليات.

 

2. المطالبة بتوفير الديزل المدعوم لكافة طلاب الجامعة.

 

3. المطالبة بإلغاء الزيادة الأخيرة في الرسوم الدراسية واعتبارها كأن لم تكن.

 

4. تحسين الخدمات الطلابية في الجامعة، بما في ذلك الصيانة الدورية للمباني وتوفير التغذية والحماية الأمنية اللازمة للسكنات، وخلق بيئة تعليمية مناسبة.

 

5. دعوة ممثلين الاتحاد في كافة الاجتماعات المتعلقة بالقرارات المصيرية للطلاب.

 

6. تشكيل لجنة طلابية لحصر كافة المشاكل والمطالب الطلابية في الجامعة ومتابعة تحقيقها مع رئاسة الجامعة والسلطة المحلية ورئاسة الحكومة والجهات الفاعلة.

 

والله الموفق،،
عاشت الإرادة الطلابية حرة أبية

صدر عن اللقاء التشاوري الموسع لطلبة جامعة حضرموت في المكلا يوم الإثنين 29 صفر 1446هـ الموافق 2 سبتمبر 2024م.