غروندبرغ: الأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور

غروندبرغ: الأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور
صورة من الأرشيف

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف اليمنية في 23 يوليو بشأن خفض التصعيد الاقتصادي ساهم في تفادي أزمة حادة ومع ذلك، فإن الوضع الحالي غير مستقر، والأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور.

 

وأضاف غروندبرغ، في إحاطة لمجلس الأمن اليوم الخميس، أن تحقيق السلام الدائم في اليمن لا يمكن أن يتم إلا من خلال المشاركة المستمرة والمركزة في القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد، ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وعملية سياسية شاملة".

 
وأشار، المبعوث الأممي إلى أن مكتبه يستعد لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة في اليمن. حتى الآن، ضمت هذه المشاورات مئات اليمنيين.

 

وأضاف: "سأستمر في العمل بعزيمة لا تلين. وعلى وجه التحديد، سيعمل مكتبي على مساعدة الأطراف في تنفيذ التفاهم الذي تم التوصل إليه في يوليو بشأن خفض التصعيد في القطاع المصرفي وشركة طيران اليمنية، من خلال استمرار التواصل مع الممثلين المعنيين".

 

وتابع: "على الصعيد الاقتصادي، ساهم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف في 23 يوليو بشأن خفض التصعيد الاقتصادي في تفادي أزمة حادة. ومع ذلك، فإن الوضع الحالي غير مستقر، والأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور.

 

أشار المبعوث الأممي بأنه لم يطرأ أي تحسن على الوضع العسكري منذ إحاطته الأخيرة حيث لا نزال نلاحظ أنشطة عسكرية مثيرة للقلق على خطوط الجبهات، إلى جانب تصاعد الخطاب بين الأطراف المتنازعة.

 

وقال: "في ظل هذه الظروف الصعبة، يبقى هدفي الرئيسي هو التوسط للتوصل إلى حل دائم وعادل للنزاع في اليمن. ولكن للأسف، فإن الحرب المستمرة في غزة، والتصعيد الإقليمي المرتبط بها، يعقدان من هذه الجهود."